[vc_row][vc_column][vc_column_text]
كيفية تحقيق الرضا الوظيفي من خلال بيئة العمل بشركتك
” يمكن للموظفين الراضين أن يكونوا أكثر سعادة في حياتهم المنزلية ، وكذلك في العمل”
هناك ثلاثة مفاهيم لابد من تسليط الضوء عليها وهم (رضا الموظف ، معدل الدوران الوظيفي و بيئة العمل)
رضا الموظف
هو الدرجة التي يشعر بها الموظفون بالرضا الشخصي والرضا في أدوارهم الوظيفية.
معدل الدوران الوظيفي
بيئة العمل
إليك مفاتيح التطوير التي يجب الاهتمام بها للوصول الى الرضاء الوظيفي
الاحترام الشخصي
يعد الاحترام الشخصي للموظفين على جميع مستويات الشركة جزءًا لا يتجزأ من بيئة العمل الإيجابية.كلما زاد الاحترام الشخصي للموظفين في العمل ، زاد رضاهم عن وظائفهم. يمكن أن يؤدي عدم الاحترام الشخصي إلى ترك الموظفين الذين يشغلون مناصب عالية الأجر وظائفهم ، مما يؤدي إلى زيادة معدل دوران الموظفين. من ناحية أخرى ، فإن كثرة الاحترام الشخصي يمكن أن تجعل الموظفين يتغاضون عن رواتب أقل بسبب زيادة الرضا الداخلي.
تطوير الموظف
تقدم بعض الشركات فرص تطوير شخصية ومهنية للموظفين في بيئة العمل . حيث أن فرص تعلم مهارات جديدة ، وتولي مسؤوليات جديدة ، وتحقيق تعويضات أعلى واكتساب وظائف جديدة يمكن أن تسمح للموظفين بتحديد الأهداف والعمل على تحقيقها ، مما ينقل إحساسًا بالإنجاز الشخصي والذي يعزز رضا الموظفين. نادرا ما يفضل الموظفون البقاء ساكنين في حياتهم المهنية لفترة طويلة. بدلا من ذلك ، يبحث معظم الناس باستمرار عن فرص للتقدم. يمكن أن يؤدي توفير هذه الفرص إلى الحفاظ على الموظفين ،حيث يظل الموظفون معك لفترة أطول لتحقيق أهدافهم الشخصية والوظيفية.
أنماط الإدارة
يستخدم أصحاب الأعمال والمديرين أساليب إدارة مختلفة. لا يوجد أسلوب إدارة أفضل من أسلوب آخر. يعتمد أفضل أسلوب إدارة لأي موقف على طبيعة العمل الذي يتم تنفيذه ، واحتياجات وتفضيلات الموظفين الذين يقومون بالعمل. يمكن أن يؤدي ملاءمة أسلوب الإدارة الصحيح مع الموقف الصحيح إلى زيادة رضا الموظفين ، مما يجعل معدلات دوران الموظفين منخفضة.
ثقافة الشركة
يمكن الخلط بسهولة بين مفاهيم ثقافة الشركة وبيئة العمل ، ولكن هناك اختلافات واضحة بينهما. ببساطة ، بيئة العمل هي نتيجة ومنتج ثقافة الشركة المتميزة. تتضمن ثقافة الشركة عناصر مثل الطريقة التي يتم بها التعامل مع النزاعات ، وحرية تجربة أشياء جديدة والفشل دون عواقب ، وسياسات قواعد الزي بالعمل ، وأنماط الاتصال السائدة وغيرها من التفاصيل غير الملموسة.
مثل أساليب الإدارة ، لا توجد ثقافة شركة أفضل بطبيعتها من ثقافة أخرى. يجب أن تتناسب ثقافات الشركة مع موظفيها لزيادة الرضا الوظيفي ، وإلا فقد يبحث الموظفون في مكان آخر للعثور على مكان عمل أكثر ملاءمة لشخصياتهم.
[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]