logo-icon
logo-icon

أهمية قطاع الاستشارات الإدارية لتطوير الشركات

المحتويات

بين المتخصصون والباحثون بالرغم من استخدام المصطلح على نطاق واسع حيث أنه نقطة
الإنطلاق الأكثر ظهوراً في علم الإدارة والتى تعتبر جزء من الكثير من العلوم الأخرى.

الإدارة الاستراتيجية في المؤسسة:-

يتم تعريف الإدارة الاستراتيجية على أنها عملية دائمة تتضمن التقييم الرئيسي للإدارة للعناصر
المتوفر والتى تعمل بها المنظمة وذلك قبل أن يتم وضع آلية عمل ودراسة متعمقة لنقاط
الضعف والقوة لدى المؤسسة واستثمار واكتشاف الفرص والمعوقات المتوقعة واستغلال
كل تلك العوامل المحيطة بهدف خدمة المؤسسة.

خطوات الإدارة الاستراتيجية:-

أولاً وضع تصور ورؤية واضحة؛ وذلك يتم من خلال تحديد نوعية الأهداف سواء كانت
أهداف طويلة المدى أم أهداف طويلة المدى مع وجوب وضع آلية لتحقيق تلك الأهداف
ثم العمل على توزيع المهام على فريق العمل مع الحرص على توضيح كيفية إنجاز المهام
فيما لا يتعارض مع قيم الرؤية للمؤسسة.

ثانياً جمع المعلومات وتحليلها؛ وتنقسم إلى مرحلتين جوهريين، هما مرحلة جمع المعلومات الهامة لضمان
تحقيق الرؤية، ثم العمل على تحليلها لضمان فهم احتياجات العملاء من ثم تحديد نقاط القوة والضعف
والفرص التي تتعرض لها المنظمة خلال العمل.

ثالثاً  صياغة الاستراتيجية؛ وذلك بعد مراجعة جميع المعلومات التي جمعناها في المرحلة السابقة
من ثم العمل على رصد الموارد المتاحة لنشاط الشركة أو المؤسسة والحرص على وضع قائمة الأولويات
مع تحديد الاحتياجات الخارجية للمؤسسة لضمان نجاح الاستراتيجية.

وأخيرا تنفيذ الاستراتيجية والتقييم: تعتبر مرحلة التنفيذ أهم المراحل لنجاح نشاط المؤسسة حيث
إنها مرحلة العمل الفعلي في العملية الإدارة الاستراتيجية ثم القيام بعمل تقييم لمراجعة جميع الجوانب
الداخلية والخارجية في نشاط المؤسسة ليتم تصحيح الأخطاء وتعديل آليات العمل.

 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

مقالات مقترحة

Human Resource Consultancy

اعداد ومراجعة الهياكل التنظيمية

اعداد ومراجعة الهياكل التنظيمية مقدمة تساعد الهياكل التنظيمية في تحديد كيفية عمل الشركة وكيفية تفاعل موظفيها مع بعضهم البعض. هناك العديد من أنواع الهياكل التنظيمية

Read More »
Human Resource Consultancy

من هو مستشار الموارد البشرية

من هو مستشار الموارد البشرية مستشار الموارد البشرية مقدمة مستشار الموارد البشرية مسؤول عن تقديم مشورة الخبراء والتوجيه بشأن جميع جوانب إدارة الموارد البشرية لعملائهم.
Read More »
Human Resource Consultancy

إدارة الأداء

ادارة الاداء إدارة الأداء هي عملية تحديد الأهداف وقياس التقدم نحو تلك الأهداف. يمكن استخدامه لتحسين الأداء الفردي، وكذلك أداء الفريق. عند إجرائها بشكل صحيح،
Read More »
Accuaret Management HR Forms

نموذج تجديد عقد العمل

نموذج تجديد عقد العمل   اسم الشركة و بياناتها نموذج تجديد عقد العمل  السيد / .................................. بعد التحية نظرًا لأن عقد العمل محدد المدة المبرم
Read More »

كيفية تصميم هيكل الاجور

كيفية تصميم هيكل الاجور هانتكلم النهاردة زي ماتفقنا عن هيكل الاجور , ازاي نصممه وايه الهدف منه , اولا كدة بس علشان نكون علي نور
Read More »