بين المتخصصون والباحثون بالرغم من استخدام المصطلح على نطاق واسع حيث أنه نقطة
الإنطلاق الأكثر ظهوراً في علم الإدارة والتى تعتبر جزء من الكثير من العلوم الأخرى.
الإدارة الاستراتيجية في المؤسسة:-
يتم تعريف الإدارة الاستراتيجية على أنها عملية دائمة تتضمن التقييم الرئيسي للإدارة للعناصر
المتوفر والتى تعمل بها المنظمة وذلك قبل أن يتم وضع آلية عمل ودراسة متعمقة لنقاط
الضعف والقوة لدى المؤسسة واستثمار واكتشاف الفرص والمعوقات المتوقعة واستغلال
كل تلك العوامل المحيطة بهدف خدمة المؤسسة.
خطوات الإدارة الاستراتيجية:-
أولاً وضع تصور ورؤية واضحة؛ وذلك يتم من خلال تحديد نوعية الأهداف سواء كانت
أهداف طويلة المدى أم أهداف طويلة المدى مع وجوب وضع آلية لتحقيق تلك الأهداف
ثم العمل على توزيع المهام على فريق العمل مع الحرص على توضيح كيفية إنجاز المهام
فيما لا يتعارض مع قيم الرؤية للمؤسسة.
ثانياً جمع المعلومات وتحليلها؛ وتنقسم إلى مرحلتين جوهريين، هما مرحلة جمع المعلومات الهامة لضمان
تحقيق الرؤية، ثم العمل على تحليلها لضمان فهم احتياجات العملاء من ثم تحديد نقاط القوة والضعف
والفرص التي تتعرض لها المنظمة خلال العمل.
ثالثاً صياغة الاستراتيجية؛ وذلك بعد مراجعة جميع المعلومات التي جمعناها في المرحلة السابقة
من ثم العمل على رصد الموارد المتاحة لنشاط الشركة أو المؤسسة والحرص على وضع قائمة الأولويات
مع تحديد الاحتياجات الخارجية للمؤسسة لضمان نجاح الاستراتيجية.
وأخيرا تنفيذ الاستراتيجية والتقييم: تعتبر مرحلة التنفيذ أهم المراحل لنجاح نشاط المؤسسة حيث
إنها مرحلة العمل الفعلي في العملية الإدارة الاستراتيجية ثم القيام بعمل تقييم لمراجعة جميع الجوانب
الداخلية والخارجية في نشاط المؤسسة ليتم تصحيح الأخطاء وتعديل آليات العمل.