تعرف على التميز المؤسسي وفق معايير الجودة من خلاصة خبرات متخصصين
في استشارات الموارد البشرية من شركة Accurate Management.
أولاً لنتعرف على التميز المؤسسي:
هي مرحلة متطورة من أعمال الجودة داخل المؤسسات والمنظمات المختلفة بهدف
تحقيق حالة التفوق في النظام الشامل للأداء المؤسسي والممارسات العملية لتلك المرحلة
لتحقيق الأهداف الموضوعة والنتائج المرجوة للمنظمة أو المؤسسة وذلك سعياً
لتحقيق رضا العملاء أو المعنيين بتلك الإنجازات.
المؤسسات المتميزة سواء كانت حكومية أو المؤسسات الخاصة، فهي المؤسسات التي تبذل
كل ما في وسعها لتحقيق الاحتياجات الحالية والأهداف الموضوعة للمؤسسة سواء كانت
طويلة المدى أو قصيرة المدى ذلك من خلال ما تقدمه من خدمات والكيفية
التي يتم بها تقديم هذه الخدمات.
التميز المؤسسي وفق معايير الجودة:
تنبُع أهمية قياس جودة الأداء المؤسسي من ربطها بالأهداف العامة للمؤسسة والخاصة
بالأهداف الاستراتيجية الموضوعة للمنظمة وربطها بالرؤية والرسالة وتطبيقاتها في تحسين الأداء
والنموذج الأوربي لتطوير وتحسين آليات العمل في المؤسسة كأحد أدوات القياس
التي تحقق مستويات أداء باهرة ومستدامة.
معايير الجودة الشاملة للمؤسسات:
أولاً: الحرص على رضاء العملاء.
ثانياً: التزام الموظفين ويتم من خلال آليات التدريب.
ثالثاً: اتخاذ القرارات القائمة على الحقائق وذلك من خلال قيام فريق العمل
بجمع البيانات والاحصائيات اللازمة لضمان ان العمل يلبي المواصفات.
رابعاً: الحفاظ على الاتصالات الفعالة أي ضمان وجود حوار مفتوح في جميع أركان المؤسسة.
الجودة الشاملة للمؤسسات هي جزء من الرؤية طويلة الأجل للمنظمة
لذلك يجب أن يتوافر التفكير الاستراتيجي بها والتحسين المستمر للأداء
حيث أنه يجب أن يفكر كل موظف في كيفية أداء وظيفته بشكل أفضل وعليه فإن على الشركات
والمؤسسات أن تقيس نتائج أداء أعمالها حيث أن المعلومات التي يتم الحصول عليها
تحول أداء المؤسسة إلى الأحسن.