logo-icon
logo-icon

تعرف على إدارة الجودة الشاملة ومفهومها

المحتويات

تعرف على إدارة الجودة الشاملة ومفهومها

يمكن تعريف إدارة الجودة الشاملة ومفهومها بأنها الجهد المستمر للإدارة والموظفين على حد سواء
داخل المؤسسة أو المنظمة، حيث ان رضا العملاء وتعزيز وجودهم في الشركة او المنظمة يأتي
من خلال ولاء الموظفين للشركة او المؤسسة.
بالتالي يتم تحفيز الموظفين لجذب المزيد من العملاء او الزبائن للشركة حيث إنه لا تعد إدارة الجودة
الشاملة مسؤولية عضو أو فرد واحد داخل المؤسسة وإنما تكون واجبة من جميع الموظفين والقوى العاملة
Quality Management Services

والموردين وبالطبع على رأسهم الإدارة وذلك لتحسين منتجات أو خدمات الشركة بشكل مستمر
من خلال البحث الدائم وقياس فاعلية الإدارة من حيث الجودة، والموثوقية، والمتانة، والتطبيق.

إدارة الجودة الشاملة ومفهومها تعتبر عملية معقدة إلى حد ما، حيث يكون التركيز فيها على مختلف الجوانب
في المؤسسة او الشركة.

تتميز استراتيجية إدارة الجودة الشاملة للمنظمة بثلاث مميزات وهم:-

أولاً الإدارة يجب ان تكون شاملة، أي تشمل جميع الموظفين بجميع مستوياتهم الوظيفية.
ثانياً الإدارة يجب ان تقوم بتطبيق مبادئ الجودة في جميع أنحاء المؤسسة.
ثالثاً العملاء وحدهم هم من يحددون مستوى الجودة لذلك يجب التركيز على العملاء بشكل أساسي.

رضا العملاء وتعزيز وجودهم في الشركة او المنظمة يأتي من خلال ولاء الموظفين للشركة او المؤسسة
لذلك من الضروري أن يتم أشارك الموظفين في تطوير المنتجات او الخدمات يسهم بشكل كبير في تحديد
جودة المؤسسة حيث انهم يعدوا العملاء الداخليين للمؤسسة.
كما يجب أن تكون خطة او استراتيجية متكاملة تشمل تطوير الجودة والتكامل وتحديث المنتجات
او الخدمات بشكل مستمر داخل المؤسسة، بالإضافة لأن المنظمة يجب أن تكون قادرة على اتخاذ القرار
في نظام الجودة الشاملة بعيداً عن العواطف والتمييز أو الاهتمامات الشخصية.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

مقالات مقترحة

Human Resource Consultancy

اعداد ومراجعة الهياكل التنظيمية

اعداد ومراجعة الهياكل التنظيمية مقدمة تساعد الهياكل التنظيمية في تحديد كيفية عمل الشركة وكيفية تفاعل موظفيها مع بعضهم البعض. هناك العديد من أنواع الهياكل التنظيمية

Read More »
Human Resource Consultancy

من هو مستشار الموارد البشرية

من هو مستشار الموارد البشرية مستشار الموارد البشرية مقدمة مستشار الموارد البشرية مسؤول عن تقديم مشورة الخبراء والتوجيه بشأن جميع جوانب إدارة الموارد البشرية لعملائهم.
Read More »
Human Resource Consultancy

إدارة الأداء

ادارة الاداء إدارة الأداء هي عملية تحديد الأهداف وقياس التقدم نحو تلك الأهداف. يمكن استخدامه لتحسين الأداء الفردي، وكذلك أداء الفريق. عند إجرائها بشكل صحيح،
Read More »
Accuaret Management HR Forms

نموذج تجديد عقد العمل

نموذج تجديد عقد العمل   اسم الشركة و بياناتها نموذج تجديد عقد العمل  السيد / .................................. بعد التحية نظرًا لأن عقد العمل محدد المدة المبرم
Read More »

كيفية تصميم هيكل الاجور

كيفية تصميم هيكل الاجور هانتكلم النهاردة زي ماتفقنا عن هيكل الاجور , ازاي نصممه وايه الهدف منه , اولا كدة بس علشان نكون علي نور
Read More »