تعرف على إدارة الجودة الشاملة ومفهومها
يمكن تعريف إدارة الجودة الشاملة ومفهومها بأنها الجهد المستمر للإدارة والموظفين على حد سواء
داخل المؤسسة أو المنظمة، حيث ان رضا العملاء وتعزيز وجودهم في الشركة او المنظمة يأتي
من خلال ولاء الموظفين للشركة او المؤسسة.
بالتالي يتم تحفيز الموظفين لجذب المزيد من العملاء او الزبائن للشركة حيث إنه لا تعد إدارة الجودة
الشاملة مسؤولية عضو أو فرد واحد داخل المؤسسة وإنما تكون واجبة من جميع الموظفين والقوى العاملة
والموردين وبالطبع على رأسهم الإدارة وذلك لتحسين منتجات أو خدمات الشركة بشكل مستمر
من خلال البحث الدائم وقياس فاعلية الإدارة من حيث الجودة، والموثوقية، والمتانة، والتطبيق.
إدارة الجودة الشاملة ومفهومها تعتبر عملية معقدة إلى حد ما، حيث يكون التركيز فيها على مختلف الجوانب
في المؤسسة او الشركة.
تتميز استراتيجية إدارة الجودة الشاملة للمنظمة بثلاث مميزات وهم:-
أولاً الإدارة يجب ان تكون شاملة، أي تشمل جميع الموظفين بجميع مستوياتهم الوظيفية.
ثانياً الإدارة يجب ان تقوم بتطبيق مبادئ الجودة في جميع أنحاء المؤسسة.
ثالثاً العملاء وحدهم هم من يحددون مستوى الجودة لذلك يجب التركيز على العملاء بشكل أساسي.
رضا العملاء وتعزيز وجودهم في الشركة او المنظمة يأتي من خلال ولاء الموظفين للشركة او المؤسسة
لذلك من الضروري أن يتم أشارك الموظفين في تطوير المنتجات او الخدمات يسهم بشكل كبير في تحديد
جودة المؤسسة حيث انهم يعدوا العملاء الداخليين للمؤسسة.
كما يجب أن تكون خطة او استراتيجية متكاملة تشمل تطوير الجودة والتكامل وتحديث المنتجات
او الخدمات بشكل مستمر داخل المؤسسة، بالإضافة لأن المنظمة يجب أن تكون قادرة على اتخاذ القرار
في نظام الجودة الشاملة بعيداً عن العواطف والتمييز أو الاهتمامات الشخصية.