تعتبر عملية معايير إدارة الجودة الشاملة تركز بشكل أساسي على العملاء وتهدف
إلي التحسين المستمر لعمليات الأعمال لذلك تسعى تلك العملية جيداً في سبيل ضمان أن يعمل
جميع الموظفين بالسير نحو تحقيق الأهداف المشتركة لتحسين جودة الخدمة المقدمة أو المنتجات
بالإضافة لتحسين الإجراءات المتبعة لتطوير الإنتاج.
معايير إدارة الجودة الشاملة من شركة Accurate Management:
للشركات او المؤسسات الحرية في استخدام المعايير التي تراها مناسبة لتطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة
ومن الممكن وصف المبادئ المقبولة عموماً كالاتي:
الحرص على رضاء العملاء.
التزام الموظفين ويتم من خلال آليات التدريب.
اتخاذ القرارات القائمة على الحقائق وذلك من خلال قيام فريق العمل
بجمع البيانات والاحصائيات اللازمة لضمان ان العمل يلبي المواصفات.
الحفاظ على الاتصالات الفعالة أي ضمان وجود حوار مفتوح في جميع أركان المؤسسة.
الجودة جزء من الرؤية طويلة الأجل للمنظمة لذلك يجب أن يتوافر التفكير الاستراتيجي بها.
التحسين المستمر حيث أنه يجب أن يفكر كل موظف في كيفية أداء وظيفته بشكل أفضل.
تلتزم إدارة الجودة بالمؤسسات والمنظمات المختلفة بالحرص والحفاظ على رضا العملاء
وتعزيز وجودهم في الشركة او المنظمة يأتي من خلال ولاء الموظفين للشركة او المؤسسة
لذلك من الضروري أن يتم أشارك الموظفين في تطوير المنتجات او الخدمات يسهم بشكل كبير في تحديد
جودة المؤسسة حيث انهم يعدوا العملاء الداخليين للمؤسسة.
كما يجب أن تكون خطة او استراتيجية متكاملة تشمل تطوير الجودة والتكامل وتحديث المنتجات
او الخدمات بشكل مستمر داخل المؤسسة، بالإضافة لأن المنظمة يجب أن تكون قادرة على اتخاذ القرار
في نظام الجودة الشاملة بعيداً عن العواطف والتمييز أو الاهتمامات الشخصية.