نصائح لـ تحسين التطوير الإداري والتنظيمي من شركة Accurate Management،
يعد مفهوم التطوير والتغيير التنظيمي مفهوم واسع وعام لذلك يصعب وجود برنامجين متشابهين
من برامج التطوير التنظيمي.
لمعرفة كيفية تحسين التطوير الإداري والتنظيمي سنتناول باختصار العناصر التي يجب ان تتوافر
والتي نحرص على تواجدها في شركة Accurate Management.
عناصر لتحسين التطوير الإداري والتنظيمي:
أولاً خطة قصيرة ومتوسطة المدى:
تعتمد الخطط قصيرة ومتوسطة المدى على سياسة النفس الطويل للإدارة، عادة ما تمتد بين 3 لـ 5 سنوات
وأحيانا تكون أقل لتصل لسنة واحدة، وهذا لتتمكن من وضع أهداف يمكن تحقيقها.
يتم تطوير الخطة بشكل مستمر وذلك حتى يمكن تحقيق أهداف هذا التطوير.
ثانياً حل المشاكل وتجديد الممارسات:
من خلال تطوير أسلوب غير متحيز للمنظمة لابد من عمل نهج منطقي لحل ومعالجة المشكلات المختلفة
بالإضافة للتكيف مع الظروف المتغيرة للبيئة المحيطة والتطورات المستمرة.
من ضمن تجديد الممارسات؛ إشراك الأجهزة والأقسام المختلفة في وضع ماهية الحلول
واختيار الأسلوب المناسب وتطبيق الممارسات الجديدة وتقييمها بشكل مستمر.
ثالثاً مجهود تعاوني للإداريين:
بعض المراحل تحتاج إلى تعاون الإداريين وتنمية الطرق المختلفة للتواصل والتنسيق بينهم
وعلى الإداريين أن يقتنعوا بأن أي مشكلة في المنظمة هي مشكلة المنظمة كلها، وليست مشكلة تخص جزء معين منها،
لذلك يجب أن يتعاونوا في حل المشكلات ووضع أهداف وطرق محدده لنجاح المؤسسة.
رابعاً تأثير بيئة المنظمة:
ونعني ببيئة المنظمة كلاً من المنافسين، والموردين، والمستهلكين، والمساهمين، والهيكل التنظيمي والوظيفي،
وجماعات العمل والأقسام والإدارات وأسلوب العمل فيها، وأنظمة الإنتاج والتسويق والتمويل والأفراد،
وطبيعة الأساليب التكنولوجية، والأفراد، وأهداف المنظمة، والقيم والمعايير السلوكية للعاملين، والاتجاهات النفسية،
ومهارات العاملين.. وغيرها.
خامساً وأخيراً التدخل الخارجي:
يعتمد مدى تدخل الطرف الخارجي على عمل المشاكل، وكفاءة الإداريين،
وعلى فلسفة الإدارة في الاعتماد على طرف خارجي.